تربية الاولاد

ابني يمارس العادة السرية كيف اتعامل معه

أنا لدي ابن بعمر ١١سنة وهو الطفل الوحيد لدي بالمنزل ودائما كنت صديقته المقربة وامه عند مصة وتلبية حاجاته وأخيه وأخته بجميع الأوقات لدرجة ان الناس من حاولنا يعتقدون اننا بنفس العمر / هو عقله وأفكاره كبيرة بالنسبة لعمره وهو من حفظت القران والمنزل مليء بالقصص القرانية وعن الانبياء وهو يعشقها ودائما يبتاعها واجعله يقراها لي بشكل مستمر واشرح له مالا يستوعبه / واني حريصة جدا على متابعة التلفاز معه حتى بالرسوم المتحركة وعندما يلعب البلاي استيشن اتابع العاب والصور وكنت اثق به ثقة عمياء وماكنت ابين له خوفي او مراقبتي له بالسر وتفاجاءت بقيامه بنفس فعل الاولاد الام التي تريد حل وبنفس الطريقة حيث أتى ابن صديقتي الى منزلنا وكانوا يلعبون بالي أستي شن والباب كان مغلق ولكن ليس مغلق بالمفتاح مع العلم ان ابني يعرف اني لا احب غلق الأبواب بالمنزل وخاصة غرفة النوم وانا كنت بالصالة فشعرت بان يجب ان اذهب الى الغرفة وتفاجاءت منهما رئت فكانوا لا يرتدون الملابس السفلية وكان الاول يلبس بسرعه بنطاله وابني وراء الباب يلبس ويسأله هل بدل ملابسه؟ ففهمت الحاصل ولكني تمالكت نفسي وطلبت من ابن صديقتي الحضور معي الى الصاهل لوحده وقبل ان يأتي الي يجب عليهم الاتفاق بما سيكون ردهم ع مجرى .وعندما جلس أمامي حدثته عن القيم الاسلامية وكبر الفعل المشين وعواقبه بالدنيا وبالقرب والآخرة وخاف واعترف انهم ٣ مره يفعلون ذلك خلال وجوده بمنزلي وانهم يتناوبون مع بعضهم وبعدها أحضرت ابني لوحده وقالت نفس مقالت لصديقه ولكنه لم يتأثر وكان فقط خائف اني اعرف الحقيقة بفعلتهم وعند إصراره اني مارئيته كان سوء فهم واجهتهم ببعض وظل ابني ينكر وبعدها اعترف مع إلقاء الغلط ع صاحبه ولكني تأكدت انهم هم الاثنان مذنبان وظلت أنا أنصح هم وإقراء عليهم الآيات التي بها عقاب هال فعل وذكرت لهم سلبيات هذا الموضوع لديهم وعقابه بالقبر وبالاخره والقانون وارتد وتاب ابن صديقتي وبعثت بان صديقتي الى امه بعدما تأكدت من تغيره وتوبته واصبحت احرص ع ان ابني يصلي فروضة بالمسجد وقراء القران كل يوم لمدة ساعه وان ينام بالغرفة والمسجل يتلى القران الكريم كله 24ساعه ولكن بالأيام التي لا يعمل به المسجل اكتشفت ان ابني يمارس العادة السرية مع اني غيرت حتى أصناف الأكل والمشروبات كي لا تثير هرموناته والان الثقة شبة معدومة واصبحت اكثر صرامة معه واصبحت افتقد لابني وصديقي وأبي وهو لا يهتم ويمارس هذا السلوك وانا لأعرف ماذا افعل وأين الخطاء؟أرجوكم اريد الحل او طريقة لتتعامل بها مع ابني فهو كل ما املك مع العلم انه متفوق بدراسته واني حاليا اقوم بقصد باستهلاك ناشطة الجسدي بمساعدتي بأعمال المنزل وغيرها ولكني اريد حللوا تريح عقلي من التفكير

مشاكل وحلول ذات صلة

اضيف بتاريخ: Thursday, December 13th, 2012 في 06:19

كلمات مشاكل وحلول: ,

11 رد to “ابني يمارس العادة السرية كيف اتعامل معه”

  1. جوجو
    28/12/2013 at 14:11

    اقصد خبريه وفهميه

  2. جوجو
    28/12/2013 at 14:10

    ههههههه انتي مخطيه لانه لو يكبر ويعرف انه حرام بيندم ندم شديد
    اسأل مجرب ولا تسال دكتور
    يعني يوبيله ان هال شى حرام

  3. قلبى دليلى
    19/02/2013 at 03:16

    الشهوه من الفتره ونحتاج اليها للوصول للراحه وهى شى اساسى لا يمكن الاستغناء عنه بلوعيد او التهديد وما يتم فى منزلكى يمكن ان يتم بعيد عنكى وجميعنا نتفق فى ذلك وعلينا ان نتفق على الطريقه المثلى للتخلص من الشهوه الزائده فما البديل عن العاده السريه سوى الزواج وكيف يمكن له التعرف على جسده وما به من متعه قد اكتشفها هو رغم مراقبتك له ولم تتركى له فرصه حتى استحلامه فى نومه كمراهق مع يقينى بانكى عانيتى نفس الفتره والسلوك فهل كنتى تحت المراقبه ام فعلتى ما فعلتى ومرت الايام وتزوجتى ومضى ما مضى وصرتى عضو صالح فى مجتمعك فان كان ما قلت صحيح فهونى على ولدك ودعيه يختار بعد علمك له بلحلال والحرام والله الموفق

  4. رحماك ربي
    09/01/2013 at 13:01

    عذراً نسيت ان اقول شيء اخر وهو علموا ابنكم على ذكر الله قائماً او قاعداً او ماشياً إي طوال الوقت لئن هذا الشيء لايدخل له اي افكار سيئة ويبعده عن الحرام ويقويه جداً. اجتهدوا معه حتى يستمر بـ الاذكار الى حين تصبح عنده عادة ومن ثم طبع في شخصيته وهو ذكر الله كثيراً.

  5. رحماك ربي
    09/01/2013 at 12:52

    السلام عليكم

    يجب ان تسدي جميع اوقات فراغاته علمي ابنكِ على ان يكتب له يومياً جدول (خصصي له دفتر). يدون فيه ما سيفعله اليوم مثلا ادرس عربي- وقت صلاتي وهكذا.. يتبع الخطوات لكي لا يكون لديه وقت فراغ ولكن لاتضغطي عليه بأنه يجب عليه الالتزام بجميع الفقرات.

    1- ابحثي عن مواضيع لدكاترة النفس واستشاريين اسريين تخص هذا الموضوع واتبعي الارشادات لكي تخلصي ابنك من هذه المشكلة

    2- يجب ان يمارس الرياضة ضروري جداً وبأمكانك ان تسجيله في نادي رياضي اسبوعي حتى يلتزم.

    3- اثني على ابنك وامدحيه في وقت الذي يعمل شيء جيد. إي لاتكونِ صارمة معه طوال الوقت لئنه اذنب لئن هذا سيعطيه احباط وبأنه لن يقبل بعد الان ابداً.

    4- ابنك مازال صغير 11 سنة مازال يحتاج الا اللعب وهذا مفيد له لكي ينشغل عن تلك العادة وفي نفس الوقت يخرج طاقته لهذا احرصي ان يلعب ابنك بشكل يومي واقصد بـ اللعب ليس الالعاب الالكترونية وانما الجسدية مثل الكره, التنس وغيرها.

    5- انتبهي من الالعاب الالكترونية. عندما يشتري لعبة او يستعارها يجب ان تكون بـ موافقة منكِ لئن ابنك بدأ في مرحلة المراهقة وبعض الصور الكارتونية في الالعاب الالكترونية تثير الطفل لهذا يجب عليكِ الانتباه لهذه الفقرة.

    6- انصحك إذا كان لديكم نت في البيت فلا تسمحي له بـ الجلوس عليه لئن المفروض النت يكون للكبار فقط. وانا ليس مع الكثير من اهالي اليوم الذين يدعون اطفالهم يجلسون على النت او البعض يحرم نفسه من النت من اجل اطفالهم. بل على الابوين ان يضعوا لأولادهم حد في تفكيرهم اتجاه النت منذ الصغر ان هذا هو مخصص للكبار فقط حتى لايتقربوا له. ليعدي جزء كبير من مرحلة المراهقة ثم اسمحي له بشكل تدريجي.

    7- لم تذكري اذا كان ابنكم لديه اب. اذا كان لديكم اب ويعمل فليساعد ابنكم على ايجاد عمل في اوقات العطل. نعم هو صغير ولكن هناك مايناسب عمره فـ العمل سيشغله ويرزع له شخصية قيادية ورجولية وسيتعلم كيف يتحمل المسؤولية وكيف ايضا يتعامل مع الكبار وسيبعده عن الكسل ايضاً. العمل سـ يعلمه الكثير.

    8- اذا كان ابنك من النوع الذي يقرأ الكتب فـ هذا حاله حال الالعاب الالكترونية اذا اشترى او استعار قصة عليكِ ان تتطلعي عليه وتعطي موافقتك او رفضك لها. فهناك بعض القصص المخصصة للأطفال والمراهقين تتحدث عن الفترات التي يعيشوها ومن ضمنها حب المراهقين وقد يسردوا قصة عن مراهق وحبه وهذا ايضاً خطأ لئنه سيثير ابنكم.

    9- استمري في متابعة ابنك وتعليمه الديني من ناحية الصلاة والصوم والقرآن الكريم الخ..

    10- في العطل الصيفية استغلي الفرصة لترسليه لدورة تعليم القرآن.

    11- علمي ابنك على الصدقة فهذا فيه ثواب وستعلميه على القيم الاسلامية وسيشغله عن مشكلته ويبعده عن جميع ملذات الدنيا وشهواتها وسـ ينشغل بالتفكير بالآخرين ومساعدتهم وهذا جيد! ابدئي به مثلا يوم الخميس بأعطائه سلة تمر واناء لبن ليعطيها لجار لكم ثواب لأمواتكم ثم خذيه لزيارة الفقراء او دار ايتام ومعك ثياب او اي شيء تتصدقي به لهم حتى لو اشياء مستعملة من بيتكم فائضة عن الحاجة ويشارك ابنك بـ التوزيع هذا جيد له جداً فسيغير اتجاهه وسيحاول السعي للأمور الدينية بشكل عملي ومريح لئن الكلام عن الثواب لايفهم قدره الا اذا جربه. والكلام عن العقاب لايدرك جديته الا اذا اشتغل بـ اشياء اخرى حتى لايستطيع هو اوتماتكياً ان يعود لأي حرام.

    12- خذي ابنك لزيارة دار عجزة قريب والاطمئنان عنهم وترفيههم ليتعلم ابنك البر مع الكبار ايضا وليس فقط مع الوالدين وهذا سـ يعطيه دافع ليهتم بجميع التفاصيل التي تؤدي للنجاح في دنياه واخرته.

    13- حاولي ان لاتجعلي ابنك يلتقي بـ ابن صديقتك فقد يكونوا في لحظة ضعف يعودوا لما كانوا عليه وهذا سيأزم الوضع.

    14- علمي ابنك ان يهتم بـ اخوته ويتحمل مسؤليتهم لاسيما اذا كان هو الكبير وطبعا المسؤلية المناسبة لعمره وليس فوق طاقته.

    15- احرصي ان تفتحي القرآن بشكل يومي مرة صباحاً ومرة قبل النوم ويكون للجميع ليس له فقط حتى لايفكر انه هو المعني وانه انسان مذنب وشاذ ومختلف عن الآخرين فهذا سيجعله يشعر بأنكم فقدتم به الثقة تماماً مما يعطيه احباط.

    16- عند زيارة الاقارب لاتتركي ابنك في البيت بل خذيه معك ليتعلم ان لكل شيء حقه ووقته وفي نفس الوقت يشغله عن عادته.

    17- الغناء لاتفتحوه هو مدمر فيه كلام يلهي الانسان ويوهمه وفي الذات الطفل فهو وينه ووين الحب وهذا يجعله يفكر بهذه الامور قبل اوانه.

    18- اذا بلغ سن الرشد القانوني (18 سنة) وبقي لاسامح الله كما هو او تحسن ولكن مازال يواجه صعوبة الافضل ان تزوجوه ولكن ليس اقل من 18 سنة.

    20- ساعدوه ليكمل دراسته.

    نسأل الله ان يصبركم ويكون في عونكم .. ويهدي لكم ابنكم. دمتم في حفظ الله ورعايته

  6. متقي الله
    30/12/2012 at 09:27

    إن إدمان تلك العادة من الشيطان .. فرغبي ابنك على الصلاة وحب الله تعالى .. ولا بد أن تتحدثي له بكل إحساس مرهف عن سلبيات تلك العادة .. وإن كان هناك سبيل لزواجه فليتزوج .. أسأل الله العالي القدير أن يهدينا جميعاً إلى طريق الحق

  7. محمد
    29/12/2012 at 19:25

    خليه يلعب رياضه دا هيعلمه حجات كتير مفيده زى الانضباط و كمان هيقوى جسمه وياحبذا لو رياضه عنيفه هتفرغ شحنات القوة فى جسمه

  8. محمد
    29/12/2012 at 02:10

    السلام عليكم — اولا اود ان اوضح شىء لكى انتى تصرفتى خطأ مع ابنك لانكى جعلتيه يعرف انكى تعرفى مايفعل بل والادهى والامر قمتى بتصرف اسف يعنى ليس ذكى بأن واجهتيه بصديقه امامه وكانك فى محكمه وانتى قاضى وهو متهم وبذلك كسرتى بيدك حاجز الخوف والاحترام لكى فى قلب ابنك — كان المفروض منكى ان تتجاهلى الموضوع بطريقه تجعليه يشك انكى عرفتى وانه غير متيقن وبتلك الصوره تجعلى خوفه منكى ان تعرفى يؤرقه — اما مسالة شرحك له ان ذلك الشىء يغضب الله وان الله سيحاسبه على ذلك وهدا خطا ثانى لكى فالطفل مهما يكن موضوع الخوف من الله هذا شىء ينمو تدريجيا فهو لم تكتمل مداركه حتى يخاف من الله وبدلك جرائتيه على المعصيه بدون ان تدرى — سيدتى – حل مشكلتك هو ان تتجاهلى الموضوع ليس تتجاهليه يعنى تنسيه لا بل هو فى ذاكرتك اقصد ان توصلى لابنك باى طريقه انكى تصدقيه وانه ابعد مايكون ان يمارس هده العاده – وبطريقه غير مباشره اجعليه يخاف الله احرصى ان يصلى الفروض فى اوقاتها – فلو صلى الفروض فى اوقاتها سيكون طاهر – احرصى ان يلعب رياضه مفيده تابعيه من بعيد ولاتقحمى نفسك فى خصوصيته حاولى ان تعيدى هيبتك له وربنا الهادى

  9. صدى هجر
    15/12/2012 at 11:21

    انتي مخطئة خطئ كبير ابنكي مازل طفل من الفروض تعليمة علي الثقافة الجنسية مش ترهيبة وتخويفة اي بنت او ولد لازم يمر بهذي الرحلة وتخلص منها انتي في سن المراهقة مارستي العادة السرية ولاكن لم يكن توجية لكي الكلم الذي هددتي ابنك بية تخويف وترهيب فقط ممكن يمارس ولا يحصلة اي شي صح اتمني اين يكون الموضوع حوار بين الابن والام ليس تهديد وتوعيد
    مع تحيات صدى هجر

  10. sweet
    15/12/2012 at 09:36

    الله يعينك اول شي
    انا لسى مو متزوجه … بظن ان حل لابنك كتير بسيط … اتقربي لابنك اكتر ما تحسسي او لا تنظريلو نظره انه عامل شي غلط وتحسسي بالذنب .. هاي النظره كتير صعبه عالابن .. اقعد معو خلي يلتهي باي شي مثلا عندك ساعه خربانه اعطيه ياها قوليلو يحاول يصلحها . . ( هاد مثال )
    او ممكن تحكي لخوالو اي خال (الي هنه اخوانك) تلاقي قريب منو ..خليه ينصحو بس ما تقولي لاخوكي مشكله ابنك … اكبر غلط ياجماعه تفضحو ابنك قدام قرايبو ( هاي بالذات انا بحكيكي فيه عن تجربه اي شي كان يصير معي كانت امي تروح تحكي لقرايبي لدرجه انه وصلت فيها انهاتحكي لصحباتي عني وهالشي كتير متعبني كتير مو شوي )
    عشان هيك احكي لاخوكي انه يقعد يحكي مع ابنك بما انه هلا فتره مراهقه وبحاجه لتوعيه واخوكي رجال وبعرف احتياجات الولد اكتر منك انت .. وممكن هيك اخوكي يصير يطلعو معو مشاوير ويلهيه شوي . . . .
    والله يفرجها عليكي وعلى ابنك

  11. خالد
    13/12/2012 at 16:12

    تصرفك حكيم جدا وعقلاني

اترك رداً أو حلاً لهذه المشكلة