انا انسه فى السن العشرون تم كتب كتابى من اسبوع وكنت دايما فى حيرة وعايزه اعرف المباح بين المخطوبين و ايه اللى ممكن اعمله والمسموح به مع خطيبى بعد مابقى زوجى على العلم انى كنت منتقبه فهل الجلوس معه بدون حجاب او الجلوس بشعرى لايوجد عليه مشاكل او مكروه
وهل يحق له اثناء جلوسه معى ان يمسكى يدى وايه اللى ممكن يفعله معى دون ان يكون هناك مانع وايه الاشياء التى لايمكن ان افعلها معاه
مشاكل الخطوبة
المباح بين المخطوبين بعد عقد القران
اضيف بتاريخ: Thursday, August 30th, 2012 في 16:43
كلمات مشاكل وحلول: الخطوبة, بنت, فترة الخطوبة
بعقد القران تصبحين زوجته شرعا و لاكن لا يجوز الخلوه و لا الجماع إلا بموافقت الولي ويجب أن تتوفر فيه شروط الولايه وتكون حين إذن ليلة البناء
يابنتي الف مبروك عقدالقران ويجعله زواجامباركاويرزقكماالله الذريةالصالحةويسعدكمافي حياتكم الزوجية دام عقدتم القران اصبحتم زوجين شرعاولكماالاستمتاع كزوجان ولاحرج في هذا لكن لابدمن تاجيل هذاالى الليلة الكبيرة اللي تتمناهااي بنت وتكوني بلابس الفرح وفي عش الزوجية مع زوجك حسب الاعراف اللي تنعمل بين الناس وربي يسعدكما
ايوا معاكم يا جماعة هو مباح اى شئ ولاكن ماحدش يعرف أيه اللى فالغيب الا الله وبفرض ان حصلت مشاكل بين الاهل او بين الزوجين وادت لانهاء الزواج وتم الطلاق ماذا تفعل هذة الاخت ويوجد أمثلة كثير لو عرفتها كل بنت مكتوب كتابهاهتحط لده حدود زى مثلا بعيد عن السامعين موت الزوج قبل الدخلة….
أرجو من الاخت ان تفعل ما لا ينقص من عذريتها شئ … والله ولى التوفيق
اسمحولي بالمشاركة انا مخطوبة من 5شهور وكل شي مسموح مع خطيبي انا خطيبي مو مراهق بالعكس واعي كتير وبخاف الله لاني خجولة وبخاف كتير من الزواج كسر الحواجز بيناتنا وطمني كتير واهد اهلي ما يتخلى عني وعاهد ربنا وعاهدني لهيك انا مرتاحة كل شي مسموح انبسطي بحياتك بكرا بتصيري تندمي عهاللحظات اللي احلى من شهر العسل
سلام عليكم ، من الناحية الشرعية يجوز له منك ما يجوز للأزواج وليس عليكما شيء ان أقمتنا العلاقة ، لأنك الآن زوجته بشرع الله ، لكن مراعاة للعرف والأعراف أيضا معتبرة في الشرع ، فقلت مراعاة للأعراف لازم تضعي حدود حتى تكوني في بيتو وذلك تجنبا لقووع حمل وانت لازلت في بيت أهلك وما يثير ذلك من أقاويل الناس عنك ولو في الحلال ،اما عن نقابك فيجوز أن تظهري جمالك أمامه ، لكن انصحك بالتريث قليلا وخلي أي شي لحتى ليلة زفافك حتى تكون أحسن ليلة في حياتكم ، بالتوفيق ربنا يسعدكم في رعاية الله
انا هيك حبيبتي مكتوب كتابنا وماكنت اسمحلو يبوسني او يلمسني بس هالشي أثر على علائتنا وصار يتجنبني لحتى سمحتلو وصارت علائتنا ولا أحلى من هيك وبالآخر انت مرتو يعني حلالوو ومن حئو يفرغ عواطفو عندك احسن مايطلع طريئ الحرام
كل شي مباح بس في حدود ومحدش عارف النصيب فين فيه تاس كتير اختلفت مع ازواجهم يوم العرس فحزري شويه
لك روحي عيشي لحظات سعادتك معو إذا حبيتيه و اسمحيلو يلمسك و يقبلك و يضمك و يدللك
و إذا شعرتو إنو رح توصلوا إلى………. وقتها عجلوا بإجراءات الزواج و العرس ما أمكن أو اصبروا شوي
لازم بعد كتب الكتاب كل شي مباح اما خطبه مكروه
السلام عليكم
مبارك عليكى انا مكتوب كتابى مثلك ولكن زوجى بالخارج فغير متاح له ان يفعل شىء ولكن من وجهة نظرى انت لاتتمادى فى كل شىء يتحدث عنه زوجك حتى لايأخذكم الحديث الى مواضيع خاصه جداااااااااااااااا وبعدها لاتستطيعى السيطره على اللى قصادك وهذا من جهة الكلام
اما من جهة الافعال كتير هيقولك عادى ده زوجك بس لوقعتى فى الغلط محدش هيرحمك ومتخليش حبك يعميكى ولاحتى كلامه الحلو يخليكى تغلطى وربنا يتمم لكى على خير
ustazi
كلامك رائع جدا جدا وأفادني شخصيا.
سمعت من شيخي الذي يعلمني الفقه ذات يوم انه مباح للرجل بعد كتب الكتاب ان يفعل كل شئ مع زوجته فهي اصبحت الان زوجته واما بالنسبه للجماع فهو مكروه ولكن اذا حدث فانه ليس بحرام ..
أنا مع ustazi فى الرأى
ربنا يحفظك ويصونك
(بارك الله لكمان وبارك عليكما وجمع بينكما فى خير)
بسم الله الرحمن الرحيم :
* بمجرد كتب الكتاب ( عقد القران ) صارت المرأة زوجة طيبة لرجلها ، يحل له منها كل شيء : تقبيل و ضم و عناق و ملاعبة و معاشرة أيضا .
* ولكن لو اشترط الناس عُرْفا ألا يجامعها إلا إذا صارت عنده -في بيته – أصبح ذلك الأمر واجبا عليه حفظا للحقوق و منعا للشبهات ( إذ من الجائز قبل أن يدخل بها علنا و الناس يعرفون -أن يجامعها ثم ينكر ذلك بعدها و يفسخ عقد الزواج مطالبا بنصف المهر .
* و كيف له ساعتها أن يأخذه و قد اجتمع بها و عاشرها ؟!! إذ المعلوم شرعا أن الرجل الذي لم يدخل بزوجته ثم يطلقها ، له نصف المهر . وهنا يكون المأزق الكبير : ويمكن للرجل أن ينفي نسب ولده إليه قبل الدخول الحقيقي بالمرأة ، فتضيع حقوق العيال و نسبتهم إلى أبيهم .
* إن القاعدة الفقهية تقول : ” المعروف عرفا كالمشروط شرطا ” ، و على ذلك ، فللزوج كل شيء من زوجته إلا أن يجامعها – إذا كان هذا هو العرف السائد لأهل بلدتها ، وذلك صونا للأعراض و حفظا للأنساب ، و منعا للشبهات .
*** و الله أعلم ***