مشاكل الزواج العرفي

تزوج امى عرفى ثم تزوجنى وانجبت ولدين

المشكلة تخص اخى فهو تزوج من امراة اكبر منه وتكبره فى السن زواج عرفى ثم تزوج من ابنتها زواج شرعى وانجب منها ولدين عمرهما الان 3-5 سنوات  وعرفنا بموضوع زواجه من امها بعد انجابه الطفل الثانى مباشرة فبعد ضغط عليه طلقها ثم ردها مرة اخرى  .علما ان الجدة ام الاب تربى الابناء رباية حسنة  وعلما اننا سألنا فى الازهر بحرمانية هذا الزواج الا انه متمسك بها وهى ايضا متمسكة به على العلم؛

1-مدمن

2-لايعمل                                   ولكن هو وهى ينتظرون الميراث من امه وهذا هو احساس الام انه ينتظر موتها لتعود المياه لمجاريها

ماذا تفعل الام بالله عليك فهى كبيرة فى السن ؟ ولديها ثلاث بنات متزوجات وحاصلات على مؤهلات عليا

مشاكل وحلول ذات صلة

اضيف بتاريخ: Sunday, September 5th, 2010 في 00:11

كلمات مشاكل وحلول: , , , , , , ,

29 رد to “تزوج امى عرفى ثم تزوجنى وانجبت ولدين”

  1. ابواميرة
    14/04/2020 at 15:37

    اتفق مع ماقاله الأخ -البرنس – في مثل هذه المسالة الفقهية فقد قرات كثيرا من أقول الفقهاء والعلماء عنها فالزواج العرفي لايعترف به زواج صحيح وشرعي لانه ناقص الأركان والعلماء قالوا انه بمثابة الزنا وطالما انه تزوج من أمها زواج عرفي فلايعترف بهذا الزواج وماحصل بينهما يعتبر معاشرة -زنا- اما زواجه من ابنتها زواج شرعيا فهو زواج رسمي وصحيح ومعترف به عند جميع العلماء هذا ماردت توضيحه للجميع ونسال الله تباين الحق والصواب واتباعه والبعد عن اتباع الضلال والله الهادى لسوا السبيل

  2. ابواميرة
    14/04/2020 at 15:28

    هذا الزواج محرم ولايجوز شرعا كيف يتزوج من الام ثم يتزوج من الابنة وفي هذه الحالة اخوك مخالف لشرع الله عزوجل ويجب عليه تطليق هذه الزوجة طلاق نهايئا لارجعة فيه ويتوب الى الله توبة صادقة ويستغفره ويندم على مافعل وربنا هو الغفار الستار الرحيم بعباده ومسالة الأبناء فهم أولاده ينتسبون له ومن حقهم يرثوه

  3. البرنس
    13/07/2019 at 16:42

    مثل هذة المسائل لايفتى فيها الا العلماء ورجال الدين المشهود لهم بالافتاء لاشك ان مافعله اخوكي من الزواج بالام ثم الزواج بالابنة من اكبر الكبائر واشنعها وهو الزنا فالثابت من اقوال العلماء انه لايعترف بزواجه العرفي من الام فهو زواج باطل واختلف العلماء في انه اذا تاب من زنا مع الام توبة صادقة ونصوح فجائز له الزواج من ابنتها زواج شرعيا وليس زواج عرفيا واجاز هذا عند المالكية والشافعية اما الحنفية والحنابلة فقال انه لايصح ويحرمون هذا النكاح والراجح هو القول الاول وقال ابن عباس رضي الله عنه – لايحرم الحرام الحلال – وقال الشيخ محمد بن العثيمين رحمه الله – القول الراجح ان ام المزني بها ليست حراما على الزاني -وان بنت المزني بها ليست حراما على الزاني لقوله تعالى – واحل لكم ماوراء ذلكم – والخلاصة ان المسالة فيها خلاف بين العلماء وان الراجح جواز نكاح بنت المزني بها اذالم تكن مخلقة من مائه والله اعلم

  4. ابوالبتول
    10/10/2017 at 00:11

    يااخواني مايعرف بالزواج العرفي لااساس له في الاسلام وهوحرام شرعا وغير مكتمل الشروط من وجودالولي او الاشهار فاذا هو باطل باطل باطل ويعتبر كالزنا وقال الرسول الكريم -ايماامراة نكحت نفسها من غير الولي فنكاحها باطل باطل باطل – وفي رواية اخرى قال – من زوجت نفسها بنفسها من غير الولي فهي زانية –

  5. ابوالبتول
    10/10/2017 at 00:03

    الموضوع هذا لايجوز الافتاء فيه الا اهل العلم والافتاء يسالوا اخاك وام الفتاة هل عقد عليها عقدا رسمي بحضور الماذوون والشهود فان كان الجواب نعم فهو زواج صحيح شرعا وان كان الزواج عرفي بدون الماذوون او الشهود فهو زواج باطل ولايعدو نكاح شرعي وهو بمثابة الزنا على اخوك وتلك الام الكفارة والتوبة الصادقة من المعاصي والذنوب اما زواجه بالابنة الفتاة فهو زواج صحيح ولاغبار عليه ولايحق له ان يطلقها فهي زوجته وام اولاده ومافعله في السابق مع امها لايعتبر زواج وانما وقع في الزنا وتجب عليه التوبة والاستغفار مع الكفارة والله اعلم

  6. علاء سالم
    05/06/2016 at 15:44

    اخوكى ملعون غير شرع ربنا واستحل حرام بشريه بالنار مستنياه المغفل ده

  7. الفهدالاسود
    24/04/2016 at 09:42

    لايجوز هذالزواج وهو باطل شرعا ومن كبائر الذنوب عندالله عزوجل على اخوكي هذاالتوبة الى الله تعالى وكثرةالاستغفارمنه ويطلق هذة الفتاة ويفارقها فورا والابناء هم اولاده من صلبه وينتسبون اليه وهذة فتاوي اغلب اهل الدين من العلماء والفقهاء في ذلك ويعدونه من اكبر المحرمات والكبائر وهوالزواج بالام والدخول بها ثم طلاقها والزواج بابنتها ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم وان لم يستجب اخاكم ويقم بتطليقها ويتقي الله في نفسه ويتوب اليه فمن حقكم البراءة منه ومقاطعته حتى يفيق الى رشده فهو عاصي لله ورسوله والله يهديه ويصلح حاله ويتجاوز عنه

  8. ابواميرة
    05/11/2013 at 13:27

    اختي الفاضلة شرع الله الزواج في الاسلام وبين فضله واحكامه وواجباته وحذرمن انتهاك الحرمات والتعدي على حدودالله ومنهامافعله اخوك من ارتكاب الكبايروالذنوب وهي زواجه من الام ودخوله بهااين كانت المسميات زواج عرفي اوشرعي اوغيره ثم زواجه بابنتها والعياذبالله حتى لوزواج شرعي فلايحق له وهذاحرام باتفاق اجمع عليه رجال الدين والفقاءولابدان يطلق هالزوجةفورا وان يتقي الله ويتوب اليه ويستغفره وان يعلم انه واقع في الزنا زناالمحارم واولاده دول عيال زنا ويجب ان يدرك ان الزواج باطل غيرشرعي وحرام عليه الجمع والدخول باالام ثم الابنة وقاطعوه ان لم يطلقهاويتوب لله والافاخبرواعنه الجهات المسوولة لتردعه وتقيم عليه الحد وعقوبة الزاني في الاسلام الرجم بالحجارةحتى الموت جزاءماارتكبه من جرايم بحق الله وحق نفسه والاخرين وربك الهادي لسواءالسبيل وحسبناالله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوةالابالله العلي العظيم

  9. munaliza
    07/11/2012 at 11:59

    اذا هي مسلمه لازم تتبع الشرع والقانون

  10. ريكو
    20/07/2012 at 00:28

    لية عمل كدة استغفرالله حرام عليك

  11. ريكو
    20/07/2012 at 00:25

    اصلا الجواز العرفى مش جواز

  12. عبدالمعين الساده
    20/10/2011 at 22:07

    يجب عليكي اولا ان سؤال مشايخ اهل العلم اولا وثانيا يجيب عليكي ابلاغ الجهات الاخرى لانه بمثابه الزنا وبعدين كيف يستطيع ان يعاشر الام وابنتها وهل البنت عارفه انه متجوز امها او مو عارفه والام هل عارفه ان متجوز بنتها او مو عارفه
    اختي الفاضله اخوكي واقع في الحرام وهذا راي وليس اجتهاد حاولي انك تبعديه عنه حتى يرفع عنا الله سبحانه وتعالى ما نحن فيه من المصائب ولاحول ولاقوة الا بالله

  13. nody
    19/10/2011 at 21:41

    اسمعي كلامهم وبالذات كلام loverجايب ايه قرآنيه يعني كلام ربنا وشرعه ربنا يكون ف عونك ويهدي اخوكي يارب

  14. توته
    03/09/2011 at 07:31

    موته حلال لانه عار عليكم وعلي عياله

  15. عبدالله
    20/08/2011 at 18:33

    السلام عليكم وبعد انا يمكن كتبت رد فى هذا الموقع لمشكله مشابهه لانى تعرضت كتير لهذا السؤال وباجماع كثير من اهل الافتاء وكما قال الشافعيه انه لا يحرم الحرام حلال بمعنى انه متجوز البنت جواز شرعى والام جواز عرفى والحرام الجواز العرفى يبقى الجواز العرفى من الام ميحرمش جوازه بالنت وبالتالى قال صلى الله عليه وسلم من وقع على ذات محرم فاقتلوه يبقى هو جزاءه القتل ولكن قال الله الا من تاب وامن ، فحاولوا انكم تخلوه يتوب او تخلوه يسافر بعيد عن هذا الشيطان المتمثل فى صورة امرأه ومكنش كده اهجروه والله تعالى اعلى واعلم .

  16. مصرية
    11/03/2011 at 12:21

    هددوه انكم هتبلغوا عنه
    وان دا زنى ولا يعد زواج
    بغض النظر ان الزواج عرفي لان الموضوع هنا اساسه الدخول نفسه فطالما دخل بالام حرام يتجوز البنت
    ازاى الام وافقت تجوز بنتها جوزها
    معقول هى ناس كدا
    حراااااااااااااااااام وسكوتكم عنه اثم كبير
    اتقوا الله ايه الجبروت دا
    ربنا يصبر امه

  17. ياريت بلاش نفتي في اللي ملناش فيه
    19/02/2011 at 21:22

    الحل طبعا يروح للازهر الشريف وتسالو عن الموضوع وهتلاقو الحل الاكيد

  18. lover
    27/12/2010 at 01:24

    قال الله تعالى : ( ولا تنكحوا ما نكـح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشةً ومقتاً وساء سبيلاً ، حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتـكم وخالاتكم وبنـات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفوراً رحيماً . والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم) النساء:22-24

    بصى يامدام الايه هنا منفسره نفسها من اول (( وامهات نسائكم وربائبكم اللاتى فى حجوركم من نسائكم اللاتى دخلتم بهن فان لم تكونوا دخلتهم بهن فلا جناح عليكم )) صدق الله العظيم
    دى الجزء اللى يخصنا بالتحديد فى المشكله
    ام الزوجة : وهي تحرم بمجرد العقد على ابنتها ولو لم يدخل بها ، وكذلك جدة الزوجة من جهة أمها أو أبيها

    2- بنت الزوجة المدخول بها : وتسمى ( الربيـبة ) فإن لم يكن دخل بالأم فلا جناح عليه أن يتزوج بالبنت ، وكذلك بنت بنت الزوجة ، أو بنت ابنها وإن نزلن من المحرمات .

    يعنى من الاخر الزواج دا باطل ولو هو عارف من الاول يبقى اللى بيعمله من بنتها من الاول يبقى زنا وسحاسب عليه ولو البنت عرفه من الاول بردوا هتحاسب على انها زانيه
    اما لو هى عرفت بعد الزواج بفتره اللى هى بعد المولود الثانى زى ماهو متكوب هنا يبقى يتوجب عليها فسخ العقد والا اى معاشره سوف تتم تعتبر زنا من الطرفين (( والله على ما اقول شهيد والله ولى التوفيق )) لازم الجواز دا ينفض فورا دا زنا محارم ياناس ومحرم بنص واضح وصريح فى القران فى ايه اكتر من كدا عشان يوقفوا الجوازه دى

  19. توتي فروتي
    24/11/2010 at 17:26

    حبيبي انزلي دار الافتاء في مصر واحكي قصة اخوكي بما يرضي الله بس بسرعه وخدي رايهم ان قالو شي باستمرار الحياه الزوجيه معاه ومع زوجته يبقه خلاص ان قالو غير اكده يبقه تبلغي عنه ده فاسد وربي يصلح حاله وماتسكتي وماتنسي ربك لانك هاتسالي عن اكده امام ربك

  20. نوور الاسلام
    08/11/2010 at 16:02

    والام كانت فين
    حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من يتجرأ على حرمة الله

  21. medo
    17/09/2010 at 05:50

    زواج الام عرفى يعتبر زنا وعلية كفارة بعد ان يتوب توبة نصوحة من كل المعاصى ويتقى اللة فى كل شىء ولاطلاق لمن معة

  22. aksham
    14/09/2010 at 15:46

    لازم يحاكم ندل

  23. ايمن عباس
    09/09/2010 at 04:08

    الساكت عن الحق شيطان اخرص دى لازم يترك الشى ده فورا وبعدين احنا يا جماعه لدرجة انو يجمع بين البت وامها اتقو الله لاحول ولا قوة الا بالله

  24. shahy
    05/09/2010 at 21:01

    بلغي عنه لان هذا الزواج حرام شرعا وهو لا يخاف الله والذي لا يخاف الله توقعي منه كل المحرمات وف السجن هيتعالج من الادمان ولا هتسكتي لغايه لما يقتل امه لكي يورث سريعا توقعي منه كل شيء

  25. دودو
    05/09/2010 at 09:24

    هو يعنى كان عارف ان دى تبقى بنتها ولا عرف بعد ما اتجوزها فعلا ً؟
    لو كده يبقى ملوش ذنب بس برضو لازم يسيب مراته كده هى محرمه عليه كده
    اما بقى لو هو كان عارف من الاول فده حسابه عن ربنا كبير
    انا طبعا فاهمه انك مش هيهون عليكى تسجنيه لانو اخوكى
    وكمان مش حل المشكله على فكره
    بصى انتى هدديه انك هتبلغى عنو عشان يطلقها ويبعد عنها
    وخليه يتوب ويستغفر ربنا عشان هو عمل ذنب كبير اوى
    ولو منفعتش الطريقه دى روحى لأى مسجد وكلمى الشيوخ واحكيلهم الحكايه وحلفيهم ميجبوش سيره لحد وخليهم يتكلمو معاه وهما اللى يهددوه وميجبوش سيره انك ليكى دخل بالموضوع خالص
    ساعتها ممكن يقنعوه ويخلوه يبعد عنها
    ربنا معاكى

  26. بيبو
    05/09/2010 at 04:31

    دة مش انسان دة حيوان طب دة لو حصل لاى حد من اخواتو كان سكة والله دة حرام شرعن ودينن دة يبئ زنة ولو سكتى ربنا حيحسبك عشان الصكة عن الحق شيطان اخرص وربنا معاكى

  27. حرام
    05/09/2010 at 01:31

    بلغي عنه معلش اخوكي بس برضه بلغي عنه

  28. حرام
    05/09/2010 at 01:30

    حسبي الله ونعم الوكيل في كل من اقام حدود الله وده حله يا اختي
    المحكمة ثم المحكمة ثم المحكمة
    ايه الجبروت ده مش خايف من ربنا بلي عنه معلش اخوكي اه بس دي عيشة حرام
    ده كده ارتكب كبيرة من الكبائر هي النا جرالها ايه
    الله معاكي اوعي تسكتي الساكت عن الحق شيطان اخرس هتتحاسبي
    هتتحاسبي

  29. elhopkolh
    05/09/2010 at 00:18

    يقدم للمحاكمة

اترك رداً أو حلاً لهذه المشكلة