مشاكل الازواج

زوجتي ناشز وتطلب الطلاق وافكر بالهروب

أنا رجل في 53 سنة من العمر محلل ومبرمج في الإعلاميات أب لبنتين الأولى متزوجة ولها بنت والثانية تدرس بفرنسا أحبهما من كل قلبي وأحب زوجتي مند زواجنا وأنا في سن 27 وهي كان عمرها آنذاك 25 سنة عشنا كما يقولون على الحلوة والمرة.
لم تعمل زوجتي في البداية خارج المنزل رغم أنها حاصلة على الإجازة إلا بعد 13 سنة من زواجنا وكنت انا المعيل الوحيد للعائلة رغم ان عملي لم يكن ذا مردود كبير بل كان لا يتجاوز 350 دولار في الشهر وكانت بجانبه تعويضات في العمل تقارب 3000 دولار سنويا .
كل الراتب الذي كنت أتقاضاه كانت زوجتي تتصرف فيه بمحض إرادتي بل هي من كانت تسير كل المنزل ولم اتركها يوما تحس بأنها لا تعمل رغم حصولها على شهادة جامعية بل كنت انا من يطلب منها مصروف يومه لأنني أدخن علبة سجائر يوميا .
وبالمناسبة أنا وزوجتي متدينين نؤمن بالله ونخافه ونحافظ على صلاتنا ولا نقرب الفواحش .
لكن زوجتي لم تكن محافظة بالمعنى البعيد بل كانت عصرية تحب كل شيء عصري ولا يهمها ثمنه اد كانت تقول لي دائما ادا لم نفعل من القليل لا نستطيع فعله من الكثير فكانت تشتري كل ما هو جميل في لباسها ولباس بناتها حتى لباسي أنا زوجها كذلك اثات المنزل وفي أكلنا كذلك . استطعنا ان ننجب بنتينا ونربيهما أحسن تربية وحين عملت زوجتي معلمة في احدي المدارس الخاصة أصبحنا نسافر واشترينا سيارة وكانت الحياة حلوة مع بنتينا .
قبل خمس سنوات مضت توفي أب زوجتي المتزوج من امرأة أخري بعدما توفيت أمها قبل 20 سنة وترك إرثا لا يستهان به اد يمكن ان يتجاوز حق البنت فيه ما يزيد عن 100000 دولار .لا زالت الزوجة والأبناء متنازعين عليه إلى يومنا هدا ولم يتصرفوا فيه أبدا لأنه في مجمله عبارة عن أراضي.
لكن قبل ثلاث سنوات من الآن وحين عزمنا على تزويج بنتنا البكر طلبت مني زوجتي ان اقترض مالا لتلبية حاجيات العرس ولا يجب أن أخاف من تسديد القرض لأنها سترث من أبيها وتسدد ديني مع البنك.
نفدت الأمر وحصلت على المال ومر العرس بسلام.
بعد العرس مباشرة وبعد حصول ابنتي على البكالوريا بميزة حسن جدا لكنها لم تستطع الحصول على التسجيل بأي مدرسة وطنية لإكمال دراستها العليا. وكان الخلاص في فرنسا التي استدعت ابنتي للتسجيل في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا . كانت فرصة لا تعوض فطلبت مني زوجتي نفس طلبها مع ابنتي البكر لاقترض مالا آخر بحجة أنها لا تستطيع اقتراض مالا كافيا لأنها تعمل في القطاع الخاص أما أنا فيمكنني اقتراضه. وانه لا يجب أن أخاف من البنك الثاني لأنها سترث وستؤدي كل شيء اقترضته.
نفدت الأمر مرة أخرى وحصلت على المال وذهبت ابنتي العزيزة حفظها الله إلى فرنسا للدراسة وهي تكمل سنتها الثانية هناك .
أصبحت أعيش أنا وزوجتي فقط بالمنزل لان ابنتي الأولى ببيت زوجها في مدينة أخرى وابنتي الثانية تدرس بفرنسا . كنت اذهب إلى العمل بدون حافز وبدون رغبة لان راتبي كله يذهب في تسديد الديون فلا احصل على مصروفي اليومي إلا بصعوبة من زوجتي التي أصبحت تنفق علي وتتعامل معي بقسوة وتذكرني دائما بأنها تنفق علي وانه ليس من واجباتها وانه يجب أن احضر المال مثل الأزواج وانفق عليها لان راتبها الشهري هو حق لها وأنها حرة في التصرف به . وكل ما يمكنها أن تفعله هو إطعامي كل يوم . ولا يمكن لها أن تعاملني كزوج لأنني لا استطيع النفقة عليها وبالتالي أنتجت معادلة حسابية فقالت لي أنت واجب عليك نفقتي ولكن لا تملك المال لتنفق وتاخد حقك مني كزوجة لدا سأصبح ناشز فتسقط عنك نفقتي فلا تطلب مني أكثر من إطعامك وأنت مغلق فمك. وانه يجب أن تكون هناك استقلالية للمرأة في مالها وحياتها . وأنني لم انفق يوما في حياتي وأنني لم أخدها يوما إلى الخارج ولم اشتري لها يوما سيارة تسوقها هي ولم أخدها يوما إلى فندق فخم 5نجوم وكل ما فعلته هو إطعامهم مثل الحيوان الذي يأكل ويشرب فقط . وبان المال الذي اقترضته ليس لدي أي إثبات أنها اخدته مني ولا يمكنني مطالبتها به لاحقا لأنني صرفته على بناتي. وتنعتني بأقبح الصفات وأشرسها فلم تعد هناك حياة زوجية بيننا مند أكثر من سنتين . حتى في حديثها تناديني بأخي وليس باسمي على الأقل. وحينما اغضب واضربها بعض المرات تصرخ فيجتمع الجيران فتسبني وتقول لي ادا كنت رجلا صحيح طلقني فلن أكون أبدا بعد اليوم زوجة لك . حتى ابنتي المتزوجة استطاعت ان تكسب ودها وتشحنها ضدي وأصبح لابنتي موقف سيئ اتجاهي فتاتي عندي ابنتي وتنصحني بان أجد عملا آخر لجلب المال . كل همهم هو جلب المال وادا لم اجلب المال سأكون منبوذا من زوجتي التي تطلب الطلاق ومن ابنتي كذلك.
كرهت الحياة مع الزوجة التي تطلب الطلاق وتنام في غرفة أخرى بالبيت وتطلب مني أن لا اسألها عن خروجها او دخولها او صديقاتها او إخوانها او ملابسها حتى ادا ما طلبت منها كي ملابسي تقول لي انأ لست عبيدة لديك .فكرهت نفسي حتى إني ربما مصاب باكتئاب اد انزوي في غرفتي وأتغيب عن العمل وابعث بشواهد طبية .
فكرت في الهروب من المنزل الى مدينة بعيدة اعمل بها ادا أمكن لي دلك لكن ستكون البداية شاقة والطريق صعبة لانني ساترك العمل وأتخلى عن تسديد ديوني بالبناك وربما في هده الحالة سيكون المشكل أقوى مما انأ فيه الآن .
ادا بقيت في عملي كل ما يتبقى من راتبي هو حوالي 20 دولار شهريا بعد تسديد ديوني بالبناك التي لن تنتهي إلا بحلول 2020 . ستكون اللقمة التي آكلها بالبيت ثقيلة علي وستذكرني زوجتي يوميا بأنها هي التي أنفقت وبأنني لست رجلا لأنني لا استطيع تطليقها . ابنتي تتحدث يوميا مع أمها عبر الهاتف وعبر السكايب لكنها لا تتحدث إلي وحين أهاتفها كل ما تقول لي دائما هو اجلس مع أمي وتحدث إليها وحاول ان تجدا حلا لمشكلتكما . بالمناسبة تحدثت إليها مرارا كي نجد حلا لمشكلتنا . لكن تقول لي دائما هل وجدت طريقا لجلب المال انا لست مستعدة للنفقة على الزوج .
لعلمكم إنني آخذ دواء السكري ولدي فتق في أسفل بطني يؤلمني حينما دهيت إلى الطبيب قال لي هدا المرض هو بفعل حملي لأثقال وأنها تلزمني عملية لكن غير مستعجلة .
لم استطع تصور إني في يوم من الأيام سأقع في ورطة مثل هده. لم أتصور يوما أن زوجتي التي أحببتها من كل قلبي تعاملني بهده القسوة. تدفعني للاقتراض ثم تتبرأ مني وترميني بدون حق ولا سند لقد أعطيتها كل ما املك سواء كان قليلا أو كثيرا . كل ما فعلته اتجاه زوجتي وبناتي كان بحسن النية ربما كانت نية مفرطة في التفاؤل لكن هده هي الحقيقة فانا تصورت إن كل ما يملك الزوجين موجود في إناء واحد يتمتعان به مع أولادهما سواء كان ما في الإناء قليلا أو كثيرا لكن الحقيقة مغايرة لدلك .
أرجوكم ساعدوني جزأكم الله . هل من حل لهده الإشكالية . أشيروا لي بماذا سأفعل لقد تعبت من التفكير.

مشاكل وحلول ذات صلة

اضيف بتاريخ: Wednesday, March 2nd, 2016 في 15:33

كلمات مشاكل وحلول: , , ,

2 رد to “زوجتي ناشز وتطلب الطلاق وافكر بالهروب”

  1. ابوالبتول
    12/09/2017 at 10:33

    اخي الزوج العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل سنة وانت طيب قرات معاناتك مع هذة الزوجة ام بناتك 2 واشعر بمرارة الالم والحزن لما يحدث لك منها وعاوزك تسمعني للاخر بارك الله فيك الله تعالى يقول – الرجال قوامون على النساء بمافضل الله – وقال تعالى – وعاشروهن بالمعروف – وقال – امساك بالمعروف اوتسريح باحسانا- لاشك ان مافعلته زوجتك معك هو نكران وجحود منها لما سويته معها ومع بتاتها وضحيت بعمرك ووفرت لهن العيش الكريم طوال حياتهن وتناست زوجتك كلهذا لك وصارت تعاملك بكل سفالة وحقارة وقلة ادب ولاكانك زوجها وابو بناتها وشريك حياتها الطويلة حسابها على رب العالمين فوض امرك لله فيها وتاكد ان الله عزوجل سوف يقتص منها جزاءمافعلت وتفعل يك ولن ترى الخير والسعادة ولا التوفيق في حياتها طوال العمر سوف تجني ذلك من بناتها مثلما فعلت بك سوف يفعلن بناتها بها ذلك وكما تدين تدان والجزاءمن جنس العمل وهي في حكم الدين امراة ناشز ان استمرت في معاملاتها القاسية لك من الامتناع عن المعاشرة الجنسية واعطاك كل حقوقك الزوجية عليها نعم قد تكون غير مطالبة بالانفاق عليك لانك بلاعمل فالرجل ملزم بايجاد العمل له واكل العيش منه والانفاق على بيته حتى لوكانت الزوجة تملك مال قارون وعندها كنوز الدنيا فليس لك الحق في مطالبتها بالصرف عليك او اعطاك شي من اموالها الا بطيب نفس منها هكذا الشرع والقانون يقولان هذا وان اردت الانفصال عنها وكرهت العيشة معها وترى ان لاجدوى في اصلاح حالها فهذا من حقك طلقها وتاكد انها هي الخسرانة والرجل لايعيبه شي يااخي سوف تلاقي بنت الحلال الصالحة التي تكمل معها بقية عمرك وهذة سنة الحياة اهم حاجة انك تصون كرامتك ورجولتك وعزةنفسك ولاترضى بالعيش مع امراة اغوتها الدنيا وافسدتها وجعلتها بهذا الشكل اللي لايطاق ابدا ونعوذ بالله من الطمع والجشع ومن سوء المنقلب في المال والاهل والولد ولاحول ولاقوة الابالله

  2. الفهدالاسود
    03/03/2016 at 10:27

    اخي الزوج الفاضل ماذا عساي ان اقول لك غير لاحول ولاقوةالابالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل في زوجتك هذة هانت عليها العشرة الطويلة بينكما ونسيت انك زوجهاولك حقوق عليهاوالله عزوجل امر بطاعة الزوج والمعاشرة بالمعروف وان الزوجة التي تعصي زوجها تكون عاصية لله ورسوله ويحرم عليهادخول الجنة وان الملائكة تلعنها اذانام الزوج وهوغضبان عليها اخي الفاضل زوجتك هذة فاسدةالدين والاخلاق والتربية لاتزعلي منى تلك هي الحقيقة ولاخيرفيها على الاطلاق وانت ايضا مخطئ جدا من البداية عندما سلمت لها واعطيتهاحق التصرف في المال وتدبير شؤؤن حياتكم كل مرة تطلب شي منك تعطيها بدون رقيب ولاحسيب واغرقتك في القروض والديون بسبب حبها للمظاهرالكاذبة والزائفة وكي تتباهي امام الناس بانها عايشة عيشة استقراطية وتصرف بسخاءوتبذير دون سوالك لها اومحاسبتك لها وهذا جعلهاتتمادى في اذلالك واهانتك المتكررة بعد عجزك عن تدبير المال لها لكي تصرف منه وهي امراة جشعة وطماعة لاتشبع ابدا مهماعملت لها فسوف تطلب المزيد والمزيد لوكانت امراة صالحةوتخاف الله عزوجل مافعلت كلهذا بك ولاقدرت شيبتك والعشرة الطويلة بينكم وانك ابو بناتها ورفيق عمرهاودربها وكل شي في حياتها الحل الاخير من وجهة نظري انك تتزوج عليها وتعيش بكرامةوعزةنفس وتخليها كالمعلقة لاتطلقها حتى تعرف ان الله حق وانها مخطئة في حقك وحق العشرةالزوجية وهي في نظر الشرع ناشز وليس لها حق في النفقة والاالمعاشرة حتى ترجع لطاعة الزوج وان اردت انت الطلاق فمن حقك ان تطلقها ولكن استرد منها كل مااخذته منك من اموال وخليها ترجع لااهلها وهي في العمر هذا وهي مطلقة ومكسورة الجناح ومذمومة من كل الناس واولهم اهلها وعيش حياتك مع ابنةالحلال اللي ترضى بك زوجا لها هتلاقي نشاءالله الطيبون للطيبات بنات الحلال كثير وليس كل النساء مثل زوجتك هذة في نساء شريفات صالحات يريدن الستروالعفاف والزوج الصالح فابحث عنهن وربنابيكرمك ويعوضك بكل الخير

اترك رداً أو حلاً لهذه المشكلة