مشاكل الازواج

اكتشفت ان زوجتى غير متعلمه بعد الزواج

انا مهندس زراعى عمرى 28 سنه تزوجت زواج تقليدى منذ 4 سنوات عن طريق والدتى توجد صلة قرابه بينى وبين زوجتى من بعيد بس عمرى ماشفتها ولا عرفتها قبل الخطوبة.فى البداية انا كنت رافض فكرة الزواج المبكر كان سنى وقتها 24 سنه ولكن بعد ضغوط من الاب والام فى موضوع الجواز وافقت على الجواز وبدأت امى ترشح لى واحده تلو الاخرى وانا ارفض لعدة اسباب وبعد ذلك رشحت لى زوجتى فلم اجد اسباب ظاهرية للرفض فوافقت كنت اذهب الى خطيبتى كل شهر تقريبا مره واحده لظروف شغلى وكنت اجلس مع العائلة سويا من 2-3 ساعات ثم انصرف وهكذا.. وبعد سنه تقريبا من الخطوبه اتفقنا على ميعاد الفرح ودخلنا وبعد اقل من اسبوع من الزواج اكتشفت المصيبة الكبرى ان زوجتى لا تجيد القراءة ولا الكتابة مع العلم ان زوجتى حاصلة على دبلوم تجارة فى نفس السنه اللى احنا دخانا فيها وبدأت المعاناه فى التعامل فى الثقافة فى القدرة على الاستيعاب والقدرة على المشاركة وعدم القدرة على تحمل المسئوليه وبدأت احس بالفرق الشاسع بينى وبينها فى التفكير.حزنت حزن شديد على نصيبى وقلت يمكن يكون ابتلاء من ربنا.وفى نفس الوقت اصابنى الخوف من الاهل والاقارب لو تحدثت فى موضوع الطلاق المبكر بعد اقل من اسبوع ممكن كان يتحول الموضوع الى شئ ثانى يضر بسمعة وشرف اهل زوجتى فرفضت الكلام مع احد فى ذلك الموضوع وقررت انى اقوم بتعليمها واصبر على حالى.ولكن لظروف شغلى كنت اسافر شهر ولى اجازه اربع ايام كنت احاول ان اعلمها شيئا ولكن الايام القليلة معها لا تكفى لشئ فقررت الانفصال ولكنى اكتشفت بعد ذلك انها حامل والى الان وبعد ان رزقنا الله بأبنه جميلة لا تزال زوجتى على حالها وانا تعبان فى حياتى ومش قادر اعمل حاجه وحاسس انى عايش لوحدى وهى تعلم بالفرق اللى بينا فى التفكير ولكن لا تستطيع ان تفعل شئ .مع العلم قبل الولادة اصيبت زوجتى ب انيميا حاده وحصل ليها مضاعفات مثل عدم القدره على التركيز عدم القدره على الفهم السريع السرحان والنسيان والاعياء الشديد والنوم المستمر لدرجة انها تنام اكثر من 12 ساعة يوميا واصبحت حياتى جحيم ولا نلتقى الا فى الفراش على السريع بحجة انها تعبانه ولا تتحمل او تستطيع .مع العلم انى واثق ان زوجتى بفضل الله تحبنى كثيرا اكثر من نفسها ولكن كما قالت لى قبل ذلك يوجد فارق كبير بيننا فى كل شئ وانا لا استطيع .بالله عليكم ماذا افعل انا محتار وحزين وتعبان وغير سعيد فى حياتى وكأنى لم اتزوج حتى الان ماذا افعل ؟
مع العلم انى لا اريد الطلاق لانى خايف على ابنتى وكمان خايف من ربنا لان ابغض الحلال عند الله الطلاق وكمان هى مليهاش ذنب فى ذلك وكمان لا استطيع ان اتزوج عليها لانى لا يوجد عندى الا شقة واحد ولا استطيع ان اجيب شقة اخرى .اخوانى الاعزاء..اريد حلا….؟

مشاكل وحلول ذات صلة

اضيف بتاريخ: Tuesday, February 19th, 2013 في 15:12

كلمات مشاكل وحلول: , , , , ,

20 رد to “اكتشفت ان زوجتى غير متعلمه بعد الزواج”

  1. الحمد لله
    20/05/2019 at 03:25

    لن يشعر بك أحد إلا من عاش تجربتك أنا مثلك ولكن المشكللة أخي الحبيب أراها ليست في التعليم ولكن في عدم الثقافة أو عدم المسؤلية أو عدم الزكاء الاجتماعي لو انسان لم ير مدرسة قط لكن عنده هذه الأشياء ااثلاثة هيعرف معنى العطاء والعطاء نفسي روحي ليس مادي أنا عن نفسي قررت اتزوج من ثانية ان اعطاني الله من فضله وان لم يكن لن افرط في ابنتي اولا وفي هذه المراة المسكينة ثانية ولكن لو تزوجت امامي مشكلتين الاولى ان اجد الست المناسبة والثانية ان طلبت زوجتي الطلاق ماذا افعل….

  2. تحمل واصبر وارضى
    03/04/2019 at 16:12

    هذا وضعي انا ايضا ودخلت هذه الصراعات مثلك وانا تزوجتها شفقة عن تعلقها بي لدرجة كبيرة ارضاء لحبها ليس الا وانا مشاعري تجاها عادي ليس بذلك الحب الكبير لكن هي تحبني جدا جدا وهي غير مثقفة وتكره ان تتثقف اصلا لكن رضيت بنصيبي وازيدها عليك فهي ليست جميلة ايضا لكن رضيت بذلك ايضا …انا اتحملها واحبها نوعا ما واحن عليها في الكثر من الاحيان واشكر الله على حبها لي واحاول معها كثيرا ..احيانا افكر اذا ما كانت جميلة ومتعلمة لكن دون تفاهم ودون سعاده أو انها لن تحبني فذلك اصعب وكما قالت احدى المعلقات اعتبر نفسك في مكانها فماذا سوف تفعل…ليس ذنبها ولكن عليك تقبل الامر والاستمرار لأن الطريق الآخر اصعب بكثير وسيجلب لك التعاسة اكثر ولن تستطيع نسيان الامر وسوف تظل في عذاب الضمير ..ركز معها على الامور الحياتية وتحاور معها في صراحة وحاول ان تعلمها وترفع من فهمها واستيعابها كما لو كانت فتاة صغيرة لاتحب المدرسة ..حاول تعليخها ولو بالشيء القليل والاساسيات فقط…ولاتنسى الحب والحنان …مهما كانت زوجتك عليه فلن يقارن بالعاطفة والحب والحنان …الحب والاهتمام دائما هو الرابح في مبارزة العقل والثقافة

  3. Saif salman
    20/03/2016 at 21:23

    سلام عليكم اني كمان نفس المشكله الي عنده اخينه اني مزوج بس زوجتي لا تعرف القراءة والكتابه اميه أو صالي سنه من عرست أجد نفسي صعب التعامل معها اريد حل ارجوكم

  4. معتصم
    13/09/2015 at 09:53

    انا رايي انك تصبر وانشاءالله انها رح تصير بالارادة زي المتعلمة واكتر بس لازم تكون هي حابة تتعلم وعندها ارادة تتعلم بس هدا تعليقي

  5. لماذا
    25/06/2015 at 10:59

    المشكله انك مهندس زراعي يعني برضه مش من كليات القمه عشان يبقى عندك الحساسيه دي كلها ناحيتها … انا اعرف واحد نفسه يتجوز فلاحه او واحده من الارياف عشان دي اللي بتنفذ اوامر جوزها و هي مغمضه و بتبقى ابيض يا ورد من جوه و الراجل دا ماشاءالله مهندس ميكانيكا و مستواه التعليمي عالي جدا لانه كان من اوائل الكليه و كمان عايش في القاهره يعني بيشوف بنات اشكال و الوان … لكن نفسه في واحده تكون من الارياف لان ربنا بيبقى واهبهم جمال و اخلاق و طاعه عمياء لزوجها بدون مجادله … و بالمناسبه لو اتجوزت واحده متعلمه و فضلت قاعده في البيت بدون وظيفه هتنسى كل اللي اتعلمته و المعلومات اللي عندها حتصدي

  6. ساحرالنساء
    23/10/2014 at 09:40

    ياااخي دام الزوجة متدينةوتخاف الله واخلاقهاكويسةواهلهاناس طيبين قول الحمدلله وشكره انت في نعمة كبيرةغيرك يتمناهاومسالة عندهادبلوم تجارةوماتعرف تقراولاتكتب مايدخلش العقل الا اذاكنت تفتري عليهاوتحاول تبرر عدم رغبتك في الاستمرار معها تاكدان المراة الصالحة هي خير متاع الدنيا وسيبك من الشهادات والمظاهرالكذابة ياما ناس متزوجين من دكتورةولامهندسةولا استادةجامعيةوتجدحياتهم تعيسةوشقاءوملئية بالمشاكل والخلافات الرجل يشك في مراته وهي تلعن اليوم اللي تزوجت منه والا تجدها تتكبروتتعالا عليه بشهاداتهاومنصبها الوظيفى ويودي هذا في النهاية الى الطلاق بينهما هل تتمنى ان يكون مصيؤك مثل مصيرهم اعقل يارجل وتقي الله في نفسك وفي زوجتك وحافظ عليها وافتخر بها وباصلها الطيب وتربيتها الفاضلة وباخلاقها الحميدة هى دي الست اللي تشرف كل راجل ويفخربها ربنايهديك ويصلح احوالك

  7. بدر محمد
    09/10/2014 at 05:33

    أنا مشكلتي عكس مشكلتك بالضبط أنا تزوجت مرتين أول وحدة كانت بالثانوية العامة وبعد ما خلصت الثانوية العامة كانت مصرة على مواصلة الدراسة الجامعية وأنا كنت معترض بشدة وذلك بسبب وجود طفلة رضيعة تحتاج للرعاية ولدتها في أخر يوم بأمتحانات الثانوية العامة وبسبب هذا الخلاف وصل الموضوع للأنفصال وأكملت الجامعة حتى حصلت على بكالوريوس علم نفس وكنت أتمنى بعدها أن أجد أنسانة ذات تعليم متوسط لأن المرأة الجامعية تكون بالعادة زوجة متمردة .
    ولم أجد طلبي وتزوجت زوجتي الثانية الحاصلة على بكالوريوس تربية فنية
    بس بصراحة غريبة زوجتك معها دبلوم تجارة ولا تجيد القرأة والكتابة !!!

  8. منال
    10/09/2014 at 04:46

    معليش ركزو شوي ياجماعه
    بيقول معها دبلوم تجاره (ماقال مش متعلمه )
    الوصف الي وصفت فيه زوجتك من ضعف فالقراءه والكتابه وصعوبه فالفهم وعدم القدرة على تحمل المسئولية ذي صفات فئة صعوبات التعلم

  9. ابواميرة
    30/11/2013 at 21:18

    شوف يااخي المثل يقول اسال مجرب ولاتسال طبيب اناعرفت ستات كثيرفي حياتي اللي تزوجتهاوطلقتهاممكن اكثرمن 8نسوان تزوجت في حياتي وكنت زيك ماارضى ان تكون الامتعلمةوعندهاشهادةوقدتزوجت وحدةطبيبة من احدى الدول العربية وياليتني ماتزوجتهالاني اكتشفت انهارغم التعليم اللي عندهاوالشهادةاللي معهالاتصلح ان تكون زوجةمحترمةولاام للاولاد طلعت خاينة تتكلم مع الرجال وتضاحكهم ووصل بهاالامرالى السفرمعهم والخلوةالغيرشرعية وفي الاخر ربي ارادلي الخير وتم فضحهامع زميل لهافي العمل وتم فصلهماوقررت طلاقها فورا وربي عوضني خيرمنها بامراة صالحة وكريمة من اسرة على قدحالها ولكنهم ناس طيبين ومحترمين وعندي منها6اولاد و3بنات والكل يشهدلها بالخيروالصلاح وعمرهامازعلتني ابدا اوقصرت معي في حقوقهاالزوجية وتحملت مني الكثير وصبرت معي وكانت نعم الزوجةوالاخت والصديقة

  10. ابواميرة
    07/07/2013 at 22:53

    اخي المهندس الفاضل السلام عليكم الدنيادي مدرسةكبيرة الكل بينهل منها منهم من يتفوق ويصل الى مبتغاه في الحياة ومنهم من يتعثر ولم يصل الى مبتغاه ودي سنةالله في خلقه جعل العالم والجاهل والغني والفقير ولابدلنامن الرضابماقدره الله لناوقسمه لنافي هذةالدنيا وانت يااخي رجل فاهم ومتعلم واكرمك الله بزوجةصالحة تاوي اليهاوتقوم على خدمتك خيرقيام ورزقك الله منهابابنة جميلة جعلهاالله قرةعين لكمافاحمدالله واشكرفضله غيرك محروم محروم محروم من كل هذي النعمةماذنب هذةالمسكينة انهاغيرمتعلمةقديكون اهلهاحرموهامن التعليم فلاتكون انت والزمان الجاني عليها اهم شي بارك الله فيك ان تكون المراة تخاف الله وتتقيه وحسنةالاخلاق ومودبةوعفيفة تحفظ زوجها في حضوره وغيابه وتودي واجباتهاالزوجية خيرالاداءفاسمع قصة احدالاصدقاءالذين اعرفهم اعزالمعرفة فقدتخرج صاحبنامن ارقى الجامعات وحصل على شهادات عليا في الماجستير في الادارةالعامةوكان يحلم بالزواج من امراة لاتقل عنه في التعليم واقترن بدكتورة شابة ومن اسرةمرموقة وتزوجهاومرت السنين واتقلبت حياةصاحبناالى جحيم لايطاق حيث اكتشف ان مراته الدكتورة تخونه مع رجال اخرين زملاءلهافي العمل ولكنه لم يجرواعلى مصارحتهابالخاينة حتى صارت له فضيحةفي مقرعمله وطردمن العمل بسبب سمعةزوجته الدكتورة ولم تكتفي بذلك بل طلبت منه الطلاق لانه اصبح عالةعليهاوارغمته واهلهاعلى الطلاق بعدان اخذت منه كل مايملك والان هومتزوج من امراة على فدحالهاوغيرمتعلمة وعايش في سعادةوهناء

  11. محتارة
    27/04/2013 at 15:14

    مساء الخير والله المفروض الصدق من البداية دة مطلوب لاكن بما انة حصل خلاص يبقي منفعش تسيبها علشان اقل منك ف التعليم في ناس كتير مش متعلمين وبيفهمو اكتر من دكاترة كمان الاساس في العقلية الى معاك عدم فهمها متحملوش على التعليم اولا لانة مش ذنبها ثانيا لان هى دى دماغها بعيد عن التعليم حاول تغير منها وارفع من قدرتها على استيعابك انا مؤهلى ثانوية عامة وجوزى رفض اكمل وبيعايرنى دلؤتى ههههههههه والله ف رجالة غريبة ومتناقضة بلاش تبقي منهم ربنا يحلها من عندة

  12. جمال
    17/04/2013 at 19:53

    مساء الخير والله يأخي أنا جزائري و تزوجت مندو ستة أشهر ولم قرأت موضوعك وجدت أنّنا في الهوى سوى أنا أيضا عندي نفس المشكلة أجد نفسي وكأنّني لست مقتنع بمستوى زوجتي لكن والله عندها فهم ووعي ودكاء غير عادي وكأنّها دات مستوى دراسي عالي لكن هي عندها إبتدائي فقط هي لاتوجد عندها معلومات تقافية ولكن في أمور الدنيا تفهم عندها گلام موزون دائماً وتفكّر كويّس حكيمة في عقلها ووالله تحبني أكثر من نفسها وهي عفيفة جدًا وعندها عزت نفس .لكن المشكلة معي أنا وكأنني أوريدها أن تكون ملمّة بالمعلومات التقافية ومطلعة على كل شئ لكي أتناقش أنا وياها في أمور علمية ثقافية وأوريد أن أستفيد من معلومات وتجديد الحياة وليس البقاء في دائرة واحدة والكلام حول الاولاد والاعراس وكلام عائلي متقرر نفس الشيء فهنا وجدت نفسي محدود الكلام معها للأنو المواضيع محدودة هي لاتستوعب كلامي إذا أنا تكلّمت خارج المواضيع العائليّة والمنزلية ففكرت أن أعلّمها وأشتريت لها كتب قصص فهي عندها رغبة لكي تتعلّم ولكن إلى متى والله مرّة أفكر أن أطلّق وخاصة لايوجد أولاد بعد فهذا سهل لها ولي ولكن أحياننا أخاف أن أضلمها للأن ليس لها ذنب وأخاف أن ينتقم مني الزمن وأتزوج إمرأة أخرة متعلّمة ولكن ممكن لن تحبني كما تحبني هاده الزوجة وأيضاً أنا تزوجتها لي أنّها يتيمة وفقيرة جداً لكي أساعدها لتعسش أحسن من تلك الحياة المزرية التي كانت تعيشها المسكينة ولاأوريدها أ ترجع إلى ماكانت تعيش فيه من فقر وحرمان وأقول مع نفسي أقبل بالدي أعطاني أياها الله و كما قال الله تعالى عسى أن تكرهو شيئ وهو خيرُ لكم، وأيضًا لا أوريد أن أضيع الاجر من الله الدي أنا تزوجتها من أجله للأنّو من فك كربة عن أحد في الدنيا يفك الله كربة عنه يوم الدين ، نحن نعلم أنّ هاده الدنيا لاتساوي شيئ نحن ضيوف فيها فقط .أخي العزيز لبد أن نقتنع بالدي نو موجود أحسن من لاشيئ ولبد أن نفكر في اليوم الدي نحتاج الزوجة الحنونة الوفية المحبة لزوجها مهما كانت الضروف ولانفكر في الحاضر فقط سنوات الشباب هاده التي هي زائلة لا محالة ويبق الحق الحقيقي أحياننًا الشيطان والنفس الامّارة بالسوء لن يتركوك تعيش السعادة الحقيقية ويحسدونك فيها ولهاذا يتسلّط على الانسان التفكير السلبي ولا يجعلك تحس بالسعادة التي أنت تعيشها ويصّور لك الامور سوداوية وكأنك أنت غير المحضوض في هاده الدنيا ويجعلك تتخبّط في قراراتك وتظلم نفسك وتظلم الناس وحينها يأتيك بالندم والحسرة حتى ينكّد عليك حياتك ، ولهاذا أخي العزيز فكّر جيّيداً وخاصة عندك إبنة مع هاده الزوجة .إدا كل شيئ مقنع فيها للك وخاصّة الاخلاق والوفاء والرزانة وروح المسؤولية هاده الأشياء الأساسية لأنّها هي التي تبق وتحتاج إليها أمّا ماعادى ذالك فهو كماليات زائدة وتستطيع أن تصنعهم مع الوقت أمّا الشخصية والرزانة والأخلاق فصعب أن تصنعهم فهما يكتسبهم الإنسان من الصغر والأصول أيضًا . أتمنّا أن أكون قد شرحت لك تجربتي وأقتربت من الدي يدور في دهنك وبالتوفيق إنشاء الله والسلام

  13. ابن العاص
    08/03/2013 at 02:16

    انا عايز اسألك سؤال واحد
    هى مالهاش اى مميزات خالص علشان حياتك تصبح جحيم؟
    وبعدين انت علاجك واحد متعلمه زيك تجادل فيك لحد ما تكرة كلية الزراعة بتاعتك دى وتقول يا ريتنى اتجوزت واحده ناتعرقش حاجة

  14. ابوامل
    28/02/2013 at 10:30

    اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…انا حزنت من كلامك والله التعليم ليس مقياس المراه كم من متعلمات فاشله في حياتها الزوجيه وانت قلت زوجتي تحبيني اكثر من نفسها وعشان معك كلية زراعه يبقي خلاص وصلت الي اكبر درجات التعليم عادي جدا انت اناني ..عارف هتزعل من كلامي لكن اقول الحق لوجه الله انا لاعرفك ولااعرف زوجتك يكفي النظر في وجه ابنتك كل يوم الصبح زوجتك لم تهملك ولكنها تقف علي راحتك وتريد ان تسعدك زوجة الشيخ الشعراوي كانت متعلمه ولا حاجه ارجع لاكبر العلماء والاساتذه لم تكن زوجاتهم متعلمات بل ابتدائيه او اعداديه بالكتير يعني ماتحسس زوجتك بالنقص عشان مايكون في فراغ في حياتكم علم زوجتك شوي شوي وان شاء الله بالحب هتبقي كويسه لم تفكر في حديث خير البريه عليه افضل الصلاة والسلام تنكح المراه لاربع لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك وانت جاي تقول مابتعرف تقرا ولا تكتب ازاي اخذت الدبلوم؟ معني ذالك انها ممكن تكون ضعيفه بس مش اميه بيتك هادئ ودافئ بالحب لاتخرب حياتك بسخافات فارغه واعتذر منك لو اسلوبي جاف في الكلام لكني انقهرت لما شفت مشكلتك اللي هي اصلا مش مشكله عايز تتزوج باخري والسبب ماعندك شقه اخري يمكن تزوج واحده تقرا وتكتب كويس بس راح تنكد عليك حياتك وقتها كنت هتعرف الفرق الله يهدينا اجمعين في امان الله اخوك في الله ويحب لك الخير

  15. محمد على
    23/02/2013 at 20:57

    بس خليك زى واحد بيربى بنته من اول و الجديد يعنى انت ممكن تعلمها من اول و على نفس فكرك و هتلاقيها مستجيبة ليكى عشان انت اقولت انها بتحبك اكثر من نفسها يعنى هى ممكن تعمل ايه حاجة عشان تسعدك بس انت حاول انك تعلمها ازاى تكون على رغباتك,شكرا

  16. احمد
    23/02/2013 at 20:46

    خلي نفسك مكانها كنت ترضاهه على نفسك وانت ملكش ذنب ؟.. يمكن ربنا بيختبرك خليها تتعلم في محو الاميه او التعليم المسائي احسن من انك تطلقها وتكسر قلبها وقلب بنتك

  17. بكار
    22/02/2013 at 05:29

    لاشرط للشهادة لتكون الزوجة صالحة المهم الوعي والثقافة مع ان بعض الناس متعلمين لكن عندما تتكلم معهم أو تناقشهم تكتشف مدى جلهم بالحياةحاول أن تاخد بيد زوجتك وحاول أن تثقف نفسها عن طريق قراءة الصحف أولا مع مشاهدة البرامج التليفزيونية المبنية على الحوار والفكر ثم شراء الكتب لها ومحاوله التغلب على الامية باختيار مدرسة لها أو أي أحد من أقاربها يعلمها حاول أن تتناقش معها وتتحاور لانك ذلك يزيد من ثقافتهاوشراء لها الكتب مراعيا التدرج في مستوى الكتاب من الاسها الى الا صعب والله الموفق

  18. وائل بخيت
    21/02/2013 at 14:18

    عادي جداا انا كنت خاطب دكتورة وسبتها وتزوجت احلي زوجة في الدنيا دبلوم فوق المتوسط خليك انتا الكبير وريح امورك بنفسك طز في المؤهلات.

  19. أم سلمان
    20/02/2013 at 11:24

    حاول تخليها تترك في دورات تعليمية وانت مسافر أو تجيب لها سيديهات تعليمية ولازم تعلمها بحب مش وانت قرفان منها ومتحسسهاش انها طفلة ولا تلميذة لأ دايما لما تتعلم حاجة ولو كانت بسيطة اثني دايما على ذكائها وفهمها حتى لو كذب مش حرام وان شاء الله تتعلم والحمد لله هيا فيها مميزات تانية كتيير ممكن تتزوج المتعلمة المثقفة وتلاقيها همها الفلوس ولا مش بتهتم ببيتك وبنتك ولا بتكلم رجالة أعوذ بالله ربنا يهدي الحال ويجعل حياتكم سعيدة

  20. ش م
    19/02/2013 at 20:00

    ياخى حرام عليك كسرتها وانت اللى عملت فيها كده وانت السبب فى اللى حصلها ده
    انميا وسرحان واعياء شديد وكثرة نوم دى حاله نفسيه زى مانت بتقول هى بتحبك ومش عارفه تعمل ايه ؟
    وبعدين هيفيدك بايه التعليم ياما بنات كتيرمتعلمات ومعيشين ازواجهم فى نكد
    ياما مؤهلات عليا مش متفاهمين مع بعض
    على فكره انا اعرف واحد دكتور والله طبيب وشاطر جدا ومشهور
    ومتزوج بنت عمه ومش متعلمه خالص ومخلفين واولادهم متعلمين احسن تعليم وهما بيحبوا بعض ومتفاهمين جدا

اترك رداً أو حلاً لهذه المشكلة